فصل: 1660- مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن هِشام المَخزُومي الأَوقَصُ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1652- مُحمد بن عَبد الله بن المُثَنَّى الأَنصاريُّ بصري:

5380- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي عن مُعاذ بن مُعاذ، قال: والله ما رَأَيتُه عِند الأَشعَث، يَعني مُحمد بن عَبد الله الأَنصاريَّ.
5381- حَدثنا عَبد الله، قال: قال أَبي: قال أَبو خَيثَمَةَ: أَنكَر يَحيَى بن سَعيد ومُعاذ بن مُعاذ بحَديث حَبيب بن الشَّهيد على الأَنصاريّ يَعني حَديث حَبيب، عن مَيمون بن مِهران، عن ابن عَباس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم احتَجَم، قال: أَنكَراه على الأَنصاريِّ.
5382- حَدثني الخَضِر بن داوُد، حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله يقول: ما كان يَضَع الأَنصاري عِند أَصحاب الحَديث إِلاَّ النَّظَر في الرَّأي، وأَما السَّماع فَقد سَمِعَ.
وذَكَر الحَديث الَّذي رَواه الأَنصاري، عن حَبيب بن الشَّهيد، عن مَيمون بن مِهران، عن ابن عَباس، رَضي الله عنه، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم احتَجَم وهو صائِم، فَضَعَّفَهُ، وقال: كان ذهب للأَنصاري كتب في فِتنَة، أَظُنُّه قال: المُصيبَةُ، فَكان بَعد يُحَدِّث مِن كُتُب غُلامِه أَبي حَكيم، أُراه قال: فَكان هَذا مِن ذاكَ.
5383- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن خُزَيمَة، حَدثنا الأَنصاري، حَدثنا حَبيب بن الشَّهيد، عن مَيمون بن مِهران، عن ابن عَباس، قال: «احتَجَم رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهو مُحرِم صائِمٌ».
والرِّوايَة في هَذا فيها لين مِن غَير هَذا الوجهِ.

.1653- مُحمد بن عَبد الله بن عُلاثَة العُقَيلي القاضي:

5384- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عَبد الله بن عُلاثَة العُقَيلي القاضي، في حِفظِه نَظرٌ.
5385- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحَسن بن عَلي بن زياد الرازي، حَدثنا عَبد العَزيز بن عَبد الله الأويسي، حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن عُلاثَة، عن هِشام بن حَسان، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «العُمرَة إِلى العُمرَة كَفارَة لما بَينَهُما، والحَج المَقبُول لَيس لَه جَزاء إِلاَّ الجَنةُ».
لا يُتابَع على هَذه الرِّوايَةِ.
5386- حَدثنا عَلي بن المُبارك، حَدثنا يَزيد بن المُبارك، حَدثنا مُحمد بن بَكر، عن هِشام بن حَسان، عن عُمر بن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «العُمرَة إِلى العُمرَة» فَذَكَر مِثلَه.
وهَذا أَولَى على أَنَّ فيه نَظرٌ.

.1654- مُحمد بن عَبد الله بن إِنسان الطائِفيُّ:

5387- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عَبد الله بن إِنسان الطائِفيّ ولا يُتابَع عَليه.
5388- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحُميدي، حَدثنا عَبد الله بن الحارِث المَخزُومي، حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن إِنسان الطائِفي الثَّقَفي، عن أَبيه، عن عُروة بن الزُّبَير، عن الزُّبَير بن العَوام، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «صَيد وج وعِضاهُه حَرَم مُحَرَّم لله عَز وجَلَ».
ولا يُتابَع عَليه إِلاَّ مِن جِهَة تُقارِب هَذا.

.1655- مُحمد بن عَبد الله العَمّي، عن ثابت:

لا يُقيم الحَديث.
5389- حَدثنا شُعَيب بن أَحمد الذارِعُ، حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي النَّضر، حَدثنا أَبو النَّضر، حَدثنا مُحمد بن عَبد الله العَمّي، حَدثنا ثابِت البُناني، عن أَنس بن مالك، رَضي الله عنه، قال: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يُكثِر أَن يَقُول لأَصحابه: أَتَعجَزُون أَن تَكُونُوا مِثل أَبي ضَمضَمٍ؟ قالُوا: يا رَسول الله، وما أَبو ضَمضَمٍ؟ قال: فَإِن أَبا ضَمضَم رَجُل فيمَن كان قَبلَنا، إِذا أَصبَح يقول: اللهم إِنّي أَتَصَدَّق اليَوم بِعِرضي على مَن ظَلَمَني».
5390- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا رَوح، حَدثنا حَماد بن سَلَمة، عن ثابت، عن عَبد الرَّحمَن بن عَجلان، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «أَيَعجَز أَحَدُكُم أَن يَكُون مِثل أَبي ضَمضَمٍ؟ قالُوا: ومَن أَبو ضَمضَمٍ؟ قال: رَجُل كان فيمَن كان قَبلَكُم، كان إِذا خَرَج مِن بَيتِه قال: اللهم إِنّي وهَبت عِرضي لمَن شَتَمَني، فَكان لا يَشتُمه أَحَد إِلاَّ وهَب عِرضَه لمَن شَتَمَهُ».
هَذا أَولَى مِن حَديث مُحَمد بن عَبد الله العَمّيِّ.

.1656- مُحمد بن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير اللَّيثي المَكّيُّ:

5391- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير لَيس بِذاك القَويِّ.
5392- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن إِسحاق بن واضِح، حَدثنا سَعيد بن أَبي مَريم، أَخبَرنا مُحمد بن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير، عن عَطاء، عن سَعيد، عن أَبي هُريرة، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن ثَمَن الكَلب، ومَهر البَغي، وعَسيب الفحل».
5393- وحَدثناه بِشر بن مُوسَى، حَدثنا الحُميدي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا عَمرو بن دينار، عن عَطاء، عن سُعَيد مَولَى خَليفة، قال: سمعتُ أَبا هُريرة يقول: «ثَمَن الكَلب، ومَهر البَغي، وكَسب الحَجام سُحتٌ».
هَذا أَولَى.

.1657- مُحمد بن عَبد الله بن عُمر بن القاسِم العُمريُّ:

عن مالك، ولا يَصِح حَديثهُ، ولا يُعرَف بِنَقل الحَديث.
5394- حَدثناه أَحمد بن الخَليل الحريري، حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد الحَلَبي، حَدثني مُحمد بن عَبد الله بن عُمر بن القاسِم بن عَبد الله بن عُبَيد الله بن عاصم بن عُمر بن الخَطاب، قال: أَخبَرنا مالك، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «اقتَدُوا بِاللَّذَين من بَعدي، أَبي بَكر وعُمر، رَضي الله عنهما».
حَديث مُنكَر لا أَصل لَه مِن حَديث مالك، وهَذا يُروى عن حُذَيفَة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بإِسناد جَيِّد ثابت.

.1658- مُحمد بن عَبد الله أَبو سَلَمة الأَنصاريُّ:

عن مالك بن دينار، مُنكر الحديث.
5395- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى بن حَماد البَربَري، حَدثنا مُحمد بن صالح بن النَّطاح، حَدثنا أَبو سَلَمة مُحمد بن عَبد الله الأَنصاري، حَدثنا مالك بن دينار، عن أَنس بن مالك، قال: كُنت مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم؛ جاء رَجُل مِن جِبال مَكَّةَ إِذ أَقبَل شَيخ مُتَوكِّئًا على عُكازِه، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مِشيَة جِنّي ونغَمَتُهُ، فقال: أَجَل، فقال: مِن أَي الجِن أَنتَ؟ قال: أَنا هامَة بن الهَيم بن لاقيس بن إِبليس، فقال: لا أَرَى بَينَك وبَينَه إِلاَّ أَبَوين، قال: أَجَل، قال: كَم أَتَى عَلَيكَ؟ قال: أَكَلت عُمُر الدُّنيا إِلاَّ أَقَلَّها، كُنت لَيالي قَتَل قابيل هابيل، غُلامًا ابن أَعوام، أَمشي على الآكام، وأَصيد الهام، وآمُر بِفَساد الطَّعام، وأُورِش بَين الناس، وأُغري بَينَهُم فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: بِئس عَمَل الشَّيخ المُتَوسِّم والفَتَى المُتَلَوِّم، قال: دَعني مِن اللَّوم والهَبَل، فَقد جَرَت تَوبَتي على يَدَي نُوح، صَلَوات الله عَليه، فَكُنت معَه فيمَن آمَن به مِن المُسلمين، فَعاتَبتُه في دُعائِه على قَومِه، فَبَكَى وأَبكاني، وقال: إِنّي مِن النادِمين، وأَعُوذ بِالله أَن أَكُون مِن الجاهِلينَ, ولَقيت صالحًا فَعاتَبتُه في دُعائِه على قَومِه فَبَكَى وأَبكاني، وقال: إِنّي مِن النادِمين، وأَعُوذ بِالله أَن أَكُون مِن الجاهِلينَ وكُنت مع إِبراهيم خَليل الرَّحمَن إِذ أُلقي في النار، فَكُنت بَينَه وبَين المَنجَنيق حَتَّى أَخرَجَه الله تَبارَك وتَعالَى منهُ، وكانت عَليه بَردًا وسَلامًا وكُنت مع يُوسُف في مَحبَسِه حَتَّى أَخرَجَه الله تَبارَك وتَعالَى منهُ، ولَقيت مُوسَى صَلى الله عَليه وسَلم بِالمَكان الأَنس، وكُنت مع عيسى صَلى الله عَليه وسَلم، فقال لي عيسى: إِن لَقيت مُحَمدًا صَلى الله عَليه وسَلم فَأَقرِئه مِنّي بِالسَّلام، يا رَسول الله قَد بَلَّغت وآمَنت بِك، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: وعلى عيسى، عَليه السَّلامُ، وعَلَيك يا هامُ، حاجَتُكَ؟ فقال: مُوسَى عَلَّمَني التَّوراة، وعيسى عَلَّمَني الإنجيل، فَعَلِّمني القُرآن، قال عُمر بن الخَطاب: رَضي الله عنه، فَعَلَّمَه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عَشر سُور، وقُبِض رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، ولَم يَنعِه إِلَينا، ولا أُراه إلا حَيًّا».
وَقد رَوى هَذا الحَديث: إِسحاق بن بِشر الكاهِلي، عن أَبي مَعشَر، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن عُمر، رَضي الله عنه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وكِلا هَذَين الإسنادَين غَير ثابتين، ولا يَرجِع منهُما إِلى صِحَّة.

.1659- مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن قُدامَة، بَصريٌّ:

5396- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن قُدامَة بَصري، سَمِع أَبا مالك الأَشجَعي، فيه نَظرٌ.
5397- وهَذا الحَديث: حَدثناه أَحمد بن مُحَمد النَّصيبي، حَدثنا أَبو كامِل الجَحدَري، حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن قُدامَة، قال: حَدثني أَبو مالك سَعد بن طارِق، عن أَبيه، قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِذا ازدَحَم الناس على الحَجَر استَلَمَه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بِمِحجَن معَهُ».
وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد جَيِّد.

.1660- مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن هِشام المَخزُومي الأَوقَصُ:

كان قاضي المَدينَة، يُخالف في حَديثه.
5398- حَدثناه عَلي بن عَبد الله بن المُبارك، حَدثنا زيد بن المبارك حَدثنا مُحمد بن الحَسن بن زَبَالَة، عن مُحَمد بن عَبد الرَّحمَن بن هِشام المَخزُومي الأَوقَص، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَهَل في مُصَلاهُ.
5399- حَدثنيه جَدّي، حَدثنا عُثمان بن الهَيثَم المُؤَذِّنُ، حَدثنا ابن جُريج، قال: وحُدثت عن سَعيد بن جُبَير، أَنه قال: «إِن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يُهِل في مُصَلاهُ».
وهَذا أَولَى.

.1661- مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى:

5400- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن عَبد السَّلام، حَدثنا أَحمد بن سَعيد الدارِمي، حَدثنا النَّضر بن شُمَيل، قال: سمعتُ شُعبة يقول: أَفادَني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى أَحاديث، فَإِذا هي مَقلُوبَةٌ.
5401- حَدثنا حَيان بن إِسحاق المَروزي، حَدثنا إِسحاق بن ناجَويه البَلخي التِّرمِذي، حَدثنا يَحيَى بن يَعلَى، قال: أَمرَنا زائِدَة أَن نَترُك حَديث ابن أَبي لَيلَى.
5402- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ أَبا داوُد يقول: قال شُعبة: ما رَأَيت أَحَدًا أَسوأ حِفظًا مِن ابن أَبي لَيلَى.
5403- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ أَبا داوُد، حَدثنا شُعبة، قال: سمعتُ ابن أَبي لَيلَى يُحَدِّث عن سَلَمة بن كُهيل، عن ابن أَبي أَوفَى، قال: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يُوتِر بِـ: {سَبِّح اسم رَبِّك الأَعلَى}، و{قُل يا أَيُّها الكافِرُون}، و{قُل هو الله أَحَدٌ}» قال شُعبة: فَسأَلت سَلَمة بن كُهيل، فَحَدثني عن ذَر، عن ابن أَبزَى، عن أَبيه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ.
5404- حَدثنا عَبد الله بن عَلي، حَدثنا أَحمد بن سَعيد الدارمي، حَدثنا أَحمد بن سُليمان، حَدثنا أَبو داوُد، عن شُعبة قال: أَفادَني ابن أَبي لَيلَى، عن سَلَمة بن كُهيل، عن عَبد الله بن أَبي أَوفَى: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يُوتِر بِثَلاثٍ» فَلَقيت سَلَمة فَسأَلتُهُ، فقال: حَدثني ابن عَبد الرَّحمَن بن أَبزَى، قُلتُ: إِنما أَفادَني عنك، عن عَبد الله بن أَبي أَوفَى، فقال: ما ذَنبي إِن كان يَكذِب عَلَيَّ.
5405- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، حَدثني يَحيَى بن سَعيد، عن سُفيان، قال: حَدثني ابن أَبي لَيلَى، عن الحَكم، عن مُجاهد، في قَوله: {يا مَريَم اقنُتي لرَبِّكِ} قال: أَطيلي الرُّكُودَ.
قال أَبو حَفص: سمعت عُبَيد الله القَواريري يَسأَل يَحيَى عنه، قال: حَدثنا عن رَجُلَين ما أَدري أَيُّهما أَشَر، عن لَيث وعن ابن أَبي لَيلَى، فَلَم يَزَل به حَتَّى حَدَّثه بِحَديث ابن أَبي لَيلَى.
5406- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد، حَدثنا يَحيَى بن مَعِين، قال: كان يَحيَى بن سَعيد لا يُحَدِّث عن مُحَمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى ما رَوى عن عَطاء، قال يَحيَى بن مَعِين: ابن أَبي لَيلَى ضَعيف في رِوايَتِه، قال إِبراهيم: وكان أَحمد بن حَنبل لا يُحَدِّث عن ابن أَبي لَيلَى.
5407- حَدثنا مُحمد، حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى قال: كان شُعبة يُحَدِّث عن ابن أَبي لَيلَى، عن أَبيه، عن أبي أَيوب، في العُطاس، فقال يَحيَى: حَدثنا ابن أَبي لَيلَى قال: حَدثني أَخي، عن أَبي، عن عَلي، رَضي الله عنه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا عَطَس أَحَدُكُم».
قال يَحيَى: فَرَدَدت على ابن أَبي لَيلَى غَير مَرَّة، فقال: عن عَلي بن أَبي طالب، رَضي الله عنه.
5408- حَدثنا أَحمد بن مُحمد، حَدثنا بَكر بن خَلَف، حَدثنا سَعيد بن أَبي الحَكم قال: سأَلت شُعبة: هَل سَمِع مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى، مِن أَبيه شَيئًا؟ فقال: سأَلت عَما سأَلتَني، فقال: ما أَذكُر مِن أَبي شَيئًا، إِلاَّ أَنه كان لَه تَيس يُطرِقُه غَنَم جيرانِه، وسمعت أَبي يقول: كان ابن أَبي لَيلَى سَيِّء الحِفظَ.
5409- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: سَمِعت أَحمد بن حَنبل: أتحتَجُّ بِحَديث ابن أَبي لَيلَى؟ فقال: لا، قال: وسأَلتُه عن حَديث ابن أَبي لَيلَى، حَديث البَراء: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يَرفَع يَدَيه في أَوَّل تَكبيرَة، ثُم لا يَعُودُ» فقال: لَيس هَذا بِشَيء، قَد رَواه وَكيع، عن ابن أَبي لَيلَى فَيَكُون مِثل هَذا عن الحَكم ولا يَروونه الناس عن الحَكم.
5410- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى مُضطَرِب الحَديث، سَيِّء الحِفظِ.
5411- حَدثنا أَحمد بن أَصرَم المُزَني، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل يقول: ابن أَبي لَيلَى مُضطَرِب الحَديث، وضَعَّفَهُ، ولَم يَرضَهُ.
وسمعتُه أَيضًا يقول: ابن أَبي لَيلَى قَد وقَع على الحَكم، عن مِقسَم، وابن أَبي لَيلَى إِنما دَخَل على عَطاء وهو مَريض، وابن أَبي لَيلَى مُضطَرِب الحَديث جِدًّا.
5412- حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد، قال: سمعتُ أَحمد، وذُكِر لَه ابن أَبي لَيلَى، فقال: ضَعيف، والحَجاج في نَفسي أَكثَر منهُ.
5413- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، وذُكِر عِندَه مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى ومُحمد بن سالم، فقال: كانا ضَعيفَينِ.
5414- حَدثنا مُحمد بن أَحمد الدُّولابي، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى: ضَعيف الحَديث.

.1662- مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن البَيلَمانيِّ:

5415- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن البَيلَمانيِّ؟ فقال: لَيس بِشَيء.
5416- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن البَيلَمانيِّ: كان الحُميدي يَتَكَلَّم فيه.
5417- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحَمد بن عَبدان، حَدثنا مُحمد بن الحارِث، حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن البَيلَماني، عن أَبيه، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الحَرب خُدعَةٌ».
5418- وحَدثنا مُحمد بن هارون بن رَيسان الصَّنعاني، حَدثنا عَبد الحَميد بن صُبَيح العنَزي، حَدثنا صالح بن عَبد الجَبار الحَضرَمي، حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن البَيلَماني، عن أَبيه، عن ابن عُمر، قال: «أَذِن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لأَهل اليَمَن في النَّفر مِن أَوَّل النَّهارِ».
5419- وبإِسنادِه قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن مَسَح الرُّكن فَكَأَنَّما وضَعَها في كَف الرَّحمَن عَز وجَلَ».
وصالح بن عَبد الجبار هَذا يُحَدِّث عن ابن البَيلَماني نُسخَةً فيها مَناكيرُ، وكَذَلك مُحمد بن الحارِث حَدَّث عنه بِمَناكيرَ.
أَما الحَديث الأَوَّل فَيُروى بإِسناد جَيِّد مِن غَير هَذا الوجه والآخَر يُروى مِن أَوجُه فيها لينٌ.
وأَما النَّفر لأَهل اليَمَن فَلا أَصل لَه.

.1663- مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي بَكر الجُدعانيُّ:

5420- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي بَكر الجُدعاني المَدَني عن عُبَيد الله بن عُمر، رَوى عنه ابن أَبي أُويسٍ، قال البُخاريُّ: مُنكر الحديث.
5421- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل بن سالم، حَدثنا إِسماعيل بن أَبي أُويس، حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي بَكر الجُدعاني، عن عُبَيد الله بن عُمر، عن نافِع، عن ابن عُمر، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «اللهم بارِك لأِمَّتي في بُكُورِها».
وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد جَيِّد.